النقرس والنظام الغذائي لعلاجه

Posted on 23 أكتوبر 2011 بواسطة




النقرس هو نوع من أنواع التهاب المفاصل ويتمثل بوجود معدلٍ مرتفعٍ للغاية من حامض اليورويك URIC ACID في الجسم ،وهذا الحمض من اليوريك يفرزه الجسم بصورة طبيعية ويتم التخلص منه عن طريق الكلى بشكل طبيعي .


هل يعتبر النقرس من الأمراض الشائعة ؟
يصيب مرض النقرس الرجال بصورة تتجاوز النساء بنسبة أربعة أضعاف، وينتشر مرض النقرس في البلاد التي ترتفع فيها مستوى المعيشة، حيث يصيب النقرس الرجال ما بين عمر 30 و50 سنة كما أن يصيب السيدات بعد عمر الـستين.
قديماً كان يسمى مرض النقرس بداء الملوك أو ملك الأمراض، ذلك لكونه غالباً ما يصيب الأسر الملكية وهو غالباً ما يصيب البلاد التي ترتفع فيها مستوى المعيشة، ففي الصين مثلاً بولونيا والفلبين، كان هذا المرض نادراً للغاية، إلا أن السكان الذين يعيشون في بلاد أخرى غير بلادهم الأصلية يمثلون حالاتٍ كثيرةٍ من الإصابة بهذا المرض، مما يؤكد الدور الكبير الذي تلعبه العوامل البيئية في وجود هذا المرض، وقد تتسبب بعض العوامل الأجنبية أيضاً في الاستعداد لهذا المرض.
ما هي العلامات المبكرة لمرض النقرس ؟
• آلام حادة تتركز في المفاصل خاصةً إصبع إبهام القدم.
• ارتفاع درجة حرارة الجلد، مع حدوث احمرارٍ وشيءٍ من الانتفاخ ووجود حساسية عند لمس المنطقة المصابة ويصاحبها أحيانا إحساساً بالشد الشديد أو تقطع بالجلد.
• عادةً يأتي هجوم النقرس بشكلٍ مفاجئٍ وغير متوقعٍ، غالباً أثناء الليل،أثناء النوم حيث تستيقظ الضحية على الآم حادة في إصبع إبهام القدم، في الكعب (أحيانا تكون نادرة) هذه الآلام تصل حدتها كما لو تم صب دلوٌ من الماء البارد فوق المنطقة المصابة.

ما هو النظام الغذائي المناسب لعلاج النقرس؟
هناك بعض الأطعمة والمشروبات تؤدي إلى إفراز الجسم لحامض اليوريك بشكل زائد، لكي يظل معدل حامض اليوريك منخفضا، لذا فعليكِ بالإقلال من تناول بعض الأغذية والمشروبات مثل القهوة، الكاكاو، الشاي، فواكه البحر، الكبد، السوسيس، البازلاء والسبانخ والعدس، الكحوليات (البيرة، الخمر) تعيق تخلص الجسم من حامض اليوريك ويمكن أن تؤدى إلى انطلاق أزمة النقرس .

بعض التغيرات الكبيرة في نظامك الغذائي أو كسب أو فقدان سريع للوزن يمكن أن يؤدي لأزمة النقرس إذ أن التركيز المفرط لحامض اليوريك في الدم سواءً كان مرتبطاً بالإنتاج الزائد لحامض اليوريك أو سواء بقلته يتم التخلص منه بواسطة الكبد، كما أن الإنتاج الزائد لحامض اليوريك يمكن أن يكون مرتبطاً بعوامل غذائية.
مجموعة من النصائح الغذائية لمرضى النقرس:
• الإكثار من السوائل وشرب الماء بكثرة
• الإكثار من الفواكه والخضراوات الطازجة
• تجنب المقليات والحلويات وسكر الطعام
يجب أيضاً تجنب تناول البروتينات الحيوانية كاللحم الأحمر، الكلى، القلب، الأمعاء، لوزة العجل أو الضان كل مشتقات اللحوم