البيت الدمشقي التراثي ( الأزهار و النباتات ) مع الصور

Posted on 26 يوليو 2011 بواسطة




البيت الدمشقي ,,, الأزهار و النباتات


  

أزهار ونباتات البيت الدمشقي

ارتبطت الوردة بحارات دمشق الظليلة وحدائقها وغوطتها لتتكامل مع جمال الطبيعة السورية المتنوعة والمتكاملة بسهولها وسواحلها وجبالها وغاباتها وأنهارها وبحيراتها وألوان زهورها وإضافة جميلة لعناصر المنتج السياحي السوري الذي يزخر بتنوع الآثار والطبيعة التي رسمت بمجملها تاريخ الحضارة الإنسانية
وتنوع أشكال السياحة من الثقافية إلى سياحة الاصطياف والاستجمام والرحلات السياحة الدينية والتسوق وغيرها والتي تعبر عنها مقومات السياحة في سورية .
أطلق الدمشقيون على الأزهار والنباتات أسماءً حسب رائحتها ….مثل نبات العطرة-الكولونيا(عطر الليل)-المسكة-الريحان. وحسب نموه مثل نبات المجنونة(الجهنمية). وحسب شكله مثل الشب الظريف-شقائق النعمان-كف الدب.
وهناك العديد من المعاني والمدلولات لنباتات أخرى متعددة مثل لسان الحماية-أحمد بيك-الضراير الخ…..كما أنها انعكست على نمط بيوتهم وزخارفها. وفي ما يلي أهم النباتات والأزهار في البيت الدمشقي :
الوردة الشامية:
هي شجيرة قائمة كبيرة الحجم كثيرة التفرع، معمرة، متساقطة الأوراق، تحمل أزهاراً عطرية وردية اللون, لها العديد من الفوائد الطبية والتجميلية والغذائية، حتى اعتبرت أغلى من الذهب وأبقى من النفط .
 
ياسمين عراتلي:
نبات متسلق بالتفاف الأفرع ويرتفع إلى 6 أمتار زهرته أنبوبية الشكل, ولها رائحة عطرية زكية وشديدة وفترة إزهارها طويلة خلال الربيع والصيف. الورقة بيضوية متقابلة. يتكاثر النبات بالعقل والترقيد وبالخلفات ويُنصح بزراعته في الأماكن المعرضة للشمس.
الياسمين الأصفر:
نبات متسلق، من الفصيلة الزيتونية يُزهر أواخر الشتاء والربيع وقبل ظهور الأوراق، ورقته مركبة، الزهرة صفراء اللون عديمة الرائحة، كتلتها جميلة، يتسلق بالتفاف الساق، ويقاوم الصقيع والحر، لذا يصلح للزراعة في أغلب الأماكن . 
 
المجنونة:
نبات متسلق مستديم الخضرة يصل ارتفاعه حتى عشرة أمتار، يُزهر في الصيف ولفترة طويلة جداً، يتسلق بالأشواك ويجود في الأماكن المشمسة والرطبة، زهرته متعددة الألوان صغيرة الحجم.
أم كلثوم:
شجيرة تزيينية دائمة الخضرة، تُعتبر من الأسيجة المزهرة، تتمتع بفترة أزهار طويلة ويمكن زراعتها كشجيرة مفردة، أوراقها مستطيلة خشنة الملمس خضراء داكنة، تخرج النورات الزهرية من براعم في إبط الأوراق، تتكاثر بالعقل والبذور، والأزهار رائحتها زكية .
الخميسة:
نبات متسلق معمر، أوراقه خماسية التفصيص ومن هنا جاء اسم الخميسة، وهو من المتسلقات القوية سريعة النمو، متساقطة الأوراق، يثبت نفسه بواسطة المحاليق الساقية ليس لأزهاره قيمة حقيقية والقيمة هي للأوراق الجميلة متباينة الألوان.
وستيريا(اللحلحة):
نبات متسلق ذو طبيعة نمو مفترشة متسلق على الجدران. أوراق النبات ريشية لونها أخضر فاتح، أزهاره جميلة جداً وهي تظهر في الربيع متوضعة في عناقيد، وهي عطرية الرائحة بنفسجية اللون، ثمرتها قرنية الشكل.
اللبلاب(الهيدرا):
نبات مستديم الخضرة متسلق، يتسلق النبات الجدران غير المطلية بواسطة الجذور الهوائية، أوراقه خضراء أو مبرقشة اللون، قلبية الشكل أو مثلثية، يتحمل الظل وهو دائم الخضرة، والزهرة صغيرة الحجم مخضرة اللون ويتكاثر بالعقل نصف الناضجة وبالترقيد. 
النارنج:
شجرة معمرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى عشرة أمتار، أوراقها جلدية غامقة اللون والأزهار بيضاء لها رائحة عطرية لطيفة والثمرة كروية كبيرة ذات لون برتقالي محمر وخشنة الملمس وطعمها حامض مثل الليمون.
كلونيا “عطر الليل”:
شجيرة مستديمة الخضرة ذات تفرع كثيف من القاعدة لها أوراق بسيطة متبادلة رمحية الشكل ولها أزهار بيضاء اللون ذات رائحة زكية تنتشر في الليل، تتكاثر بالعقلة، ويجود في الأماكن المشمسة.
الختمية:
نبات عشبي صيفي، ارتفاعه كبير، ينجح في أغلب الأراضي ويفضل المواقع المشمسة، أزهاره على شكل أبواق وهي عديدة الألوان تظهر في الربيع وتستمر حتى نهاية الصيف، منه أنواع برية في سورية، متحملة للجفاف، يتكاثر ذاتياً بالبذور.
ورق الصالون:
نبات مستديم الخضرة وله ساق ريزومية تنمو تحت سطح التربة والأوراق كبيرة الحجم مغزلية وعريضة من الوسط، ذات أعناق طويلة وصلبة، يتحمل النبات الظروف المتقلبة وينمو في الأماكن التي لا يمكن أن تنمو فيها النباتات الأخرى، كما ينمو في الأماكن شبه المظلمة.
أكي دنيا “مشمس هندي”:
شجر دائم الخضرة وقد يُسمى أيضاً “أسكيدنيا”. تُعطي الشجرة ثمار صغيرة بيضاوية الشكل صفراء اللون عند نضجها، تتفتح أزهاره شتاءً وله رائحة عطرية جميلة.
 
البنفسج:
نبات معمر قصير الطول، ويمكن أن يتكاثر النبات بالتفصيص وبالسوق المدادة بعد انتهاء فترة الإزهار مباشرة، أوراقه خضراء قلبية وزهرته منفردة بنفسجية، يُفضِل النبات الأماكن نصف الظليلة والظليلة ويُعد من النباتات جيدة التغطية. 
 
الهوى الخشن:
نبات معمر دائم الخضرة، أوراقه إبرية قاسية، يتكاثر بالبذور والتفصيص، يجود في الأماكن المشمسة، كما يمكن أن ينمو في الأماكن متوسطة الإضاءة. لون الأزهار أبيض، يُستعمل النبات في التنسيق الداخلي يوضع ضمن سلال مُعلّقة ليتدلى نحو الأسفل.
المكحلة:
نبات جميل يُزرع لجمال أوراقه البنفسجية اللون، يحمل النبات أزهاراً صغيرةً زهرية اللون. يحتاج النبات إلى إضاءة جيدة ويُفضَّل تعريضه لأشعة الشمس لعدة ساعات في اليوم للحفاظ على لون الأوراق البنفسجية، محب للدفء وللرطوبة المعتدلة.
 
مكنسة الجنة:
نبات عشبي صيفي يُزرع أحياناً كنبات سياجي تزيني أو مفرد حيث أنه سريع النمو يتكاثر بالبذور وينتشر بسرعة، وله قدرة على التجدد الذاتي عن طريق طرحه للبذور وهو متحمل الجفاف وتبدلات الطقس. تُزرع في الأرض الدائمة أو في الأصص والأحواض والحدائق.
راخي شعره:
نبات عشبي ورقي سريع النمو، الأوراق رمحية طويلة ذات تعريق متوازٍ تحتوي على خط أبيض في وسطها، وخلال فترة النمو يُنتج النبات ساقاً من بين الأوراق تحمل ابتداءً من منتصفها أزهاراً وبراعم صغيرة، يُستعمل النبات في التنسيق الداخلي ويمكن وضعه ضمن سلال معلقة.
الشمشير:
شجيرة دائمة الخضرة غزيرة الأوراق، غزيرة التفرعات، شكلها كروي منتظم ليست بحاجة إلى عملية قص وتشكيل، الشجيرة بطيئة النمو تُزرع في الأماكن الظليلة ونصف الظليلة لكونها لا تتحمل أشعة الشمس المباشرة.
 
الكرمة: 
نبات معمر متساقط الأوراق، متسلق بالتفاف الأفرع والمحاليق ويمكن أن ينمو كنبات قائم أو جداري يتكاثر بالعقلة والترقيد ويحتاج إلى أماكن مشمسة وإضاءة عالية، ينتشر في البيوت الدمشقية كمظلات ويستفاد من أوراقه وثماره ومنتجاته في المطبخ الشامي.
الكباد:
شجرة معمرة دائمة الخضرة، أوراقها شمعية خضراء اللون والأزهار بيضاء لها رائحة عطرية والثمار كبيرة ذات لون أصفر وخشنة الملمس ويصنع من أزهارها ماء الزهر كما في النارنج ويصنع من ثمارها أفخر أنواع المربيات.