المشروبات الغازية

Posted on 15 يوليو 2011 بواسطة



المشروبات الغازية
المشروبات الغازية هي مشروبات صناعية مضاف اليها مواد حافظة و غازات و نكهات تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة.
اضرار المشروبات الغازية

إن المشروبات الغازية عبارة عن سوائل تحوي سعرات حرارية خاوية اي خالية من القيمة الغذائية ، وبالإضافة الى ذلك فهي ذات اثار و تفاعلات سيئة مع الاغذية الاخرى وتسبب حرمان شاربيها من الفائدة المرجوة عند تناول الاطعمة المفيدة معها .
تأثير المشروبات الغازية على امتصاص الكالسيوم
إن للمشروبات الغازية تأثيراً سيئاً على امتصاص الكالسيوم من الامعاء ، وذلك بسبب وجود حامضي الفوسفوريك والستريك اللذان يتحدان مع الكالسيوم الموجود في الغذاء الذي يتناوله الإنسان مصاحباً للمشروبات الغازية ، وهذا يمكن ان يسبب نقصاً في كمية الكالسيوم التي تصل الى الدم وبالتالي الى العظام ، ومعروف اهمية الكالسيوم في بناء العظم وخاصة في سن الطفولة والمراهقة التي تعتبر وقت بناء العظام ونموها ، أو فيما بعد سن الاربعين عندما تبدأ مشكلات داء المسامية وهشاشة العظام .
تأثير الكولا على امتصاص الحديد
ان مشروبات الكولا ( البيبسي كولا و الكوكاكولا ) تحوي مادة الكافيين التي تؤثر سلباً على امتصاص الحديد مسببة بذلك فقر الدم الذي يعتبر من المشكلات الصحية المنتشرة بين الاطفال والمراهقين وتسبب لهم ضعفاً عاماً في الصحة وقلة في النشاط ونقصاً في الشهية .
ويفضل استبدالها بالفواكه الطازجة او العصائر.