” Google+” تنافس فيس بوك فى التواصل الاجتماعى

Posted on 30 يونيو 2011 بواسطة



قررت شركة جوجل، عملاق محركات البحث الإلكترونية، تحدى هيمنة “فيس بوك” على مواقع التواصل الاجتماعى وذلك من خلال الكشف عن مشروع جديد باسم جوجل بلس “Google+” والذى تقول عنه الشركة إنه سيجعل المشاركة الإلكترونية أشبه بالحياة الحقيقية.

وقالت صحيفة الجارديان إن بعد أكثر من عام من العمل المستمر، سسيسمح مشروع جوجل بلس للمستخدمين بمشاركة الأشياء مع جماعات أصغر من الناس من خلال “دوائر” وهذا يعنى فقط أصدقاء الجامعة أو زملاء العمل والعائلة، لكن ليس بالضرورة جميعهم فى وقت واحد، ويجعلهم قادرين على رؤية الصور والروابط والتحديثات.

ومن بين مميزات جوجل بلس، “سباركس sparks” أو ومضات، التى تهدف إلى تسهيل الوصول إلى محتوى معين على شبكة الإنترنت ومشاركته فيما بعد مع الأصدقاء المهتمين به.

ومن بين المميزات الأخرى لجوجل بلس، خدمتى “hang out” التى تسمح للمستخدم أن يُعلم صديقا ما أو دائرة من الأصدقاء أنه يريد الخروج للنزهة ومن ثم إجراء محادثات فيديو من خلال الموقع، و”huddle” الخاصة بالمحادثة الصوتية ودردشة الفيديو والتى يمكن أن تمثل تحدياً لبرنامج Skype الذى اشترته مايكروسوفت مؤخراً مقابل 8.5 مليار دولار.

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن مؤسسة فيس بوك قامت بتوظيف الهاكر الشهير جورج هوتر الملقب بـ Geohot للعمل لديها. وكان هوتز قد أصبح نجماً فى عالم القراصنة الإلكترونيين عندما تمكن من اختراق آى فون أبل، وبعدها خدمة البلاى ستيشن الخاصة بسونى.

وقامت فيس بوك بتوظيفه لديها بعد أسابيع قليلة من توصله إلى تسوية مع شركة سونى التى لجأت إلى مقاضاته، وسيعمل هوتز على الأرجح على تطبيق فيسبوك الخاص بآى باد.