“wordpress” تعلن عن اختراق خوادمها ونسخ المعلومات الخاصة بالعملاء المميزين

Posted on 16 أبريل 2011 بواسطة



أعلنت مجموعة “wordpress” التابعة لشركة “Automattic” المنتجة لتطبيقات نظم إدارة المحتوى واستضافة المدونات على شبكة الإنترنت ، يوم الخميس، عن تعرض العديد من خوادمها على موقعها الالكتروني إلى اختراق على مستوى الجذر، محذرةً من أنه تم نسخ الكود المصدري الخاص بالعملاء المميزين “VIP”، وأن المعلومات الموجودة على هذه الخوادم لم تعد سرية.

وذكرت مصادر إعلامية، يوم الخميس، أن ” wordpress كشفت عن تعرض العديد من خوادمها إلى عمليات القرصنة، تزامن مع نسخ الكود المصدري الخاص بالعملاء المميزين، وكشف المعلومات السرية الخاصة بهم”، مشيرةً إلى أنه “يتم العمل حالياً على استعراض عمليات التسجيل لتحديد مدى وكمية المعلومات التي تم الكشف عنها، في محاولة منها لإعادة تأمين السبل المستخدمة للوصول إلى هذه المعلومات، فضلاً عن السيطرة والحد من عمليات تسرب المعلومات”.

وأوضحت المجموعة أنه “على الرغم من أن الكود الخاص بـ wordpress مفتوح، إلا أن هناك بعض الأكواد المشتركة مع شركاء الشركة والتي من المفترض أن تكون سرية”، مشيرةً إلى أن “الكود المصدري قد يحتوي على معلومات عن مفاتيح API والكلمات المرورية الخاصة بموقعي الفيس بوك وتويتر، الأمر الذي يسمح بإمكانية الوصول إلى بعض المعلومات الحساسة، فضلاً عن غلق الحسابات الخاصة بهؤلاء الأشخاص”.

فيما نصحت المجموعة مستخدميها المميزين بضرورة الإسراع إلى تغيير معلومات الدخول الشخصية السرية إلى حساباتهم المختلفة، قبل الوصول إليها، تفادياً لوقوعهم في مشاكل إثر تسربها والسيطرة عليها من قبل المخترقين.

من جهتها, صرحت شركة ” Automattic” الراعية لمجموعة “wordpress”أن “التحقيقات لا تزال مستمرة، إلا أنه على ما يبدو أن حجم المعلومات التي تم الكشف عنها يعتبر محدودًا”.

وكانت “wordpress” أطلقت، مؤخراً، مايقارب 18 مليون مدونة على شكل تطبيقات متاحة لأجهزة “الآي باد”، والتي تتميز بسهولة الضبط والتخصيص والتفاعلات التي تعمل باللمس.

يذكر أن مؤسس المجموعة هو Matt Mullenweg، وأطلق الإصدار الأول من سلسلة برامج “WordPress” التي تعمل على إدارة المحتوى على شبكة الانترنت، في 27 أيار من عام 2003.