نجيب محفوظ.. محمد حسنين هيكل.. أحلام مستغانمي الكتّاب الأكثر شعبيّة في العالم العربي ____ أحلام مستغانمي

Posted on 10 مارس 2011 بواسطة



حسب استطلاع للرأي أجرته “ياهو مكتوب للأبحاث”، حول الكتّاب الأكثر شعبيّة في العالم العربي، جاء نجيب محفوظ في المركز الأوّل، و محمد حسنين هيكل في المركز الثاني ، والكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي في المركز الثالث.ـ

***

«ياهو مكتوب للأبحاث» : سكان الأردن ولبنان والجزائر الأقل قراءة عربيا

دبي – الدستور

كشف استطلاع للرأي أجرته “ياهو مكتوب للأبحاث” أن ربع سكان العالم العربي نادراً ما يقرؤون كتباً بهدف المتعة الشخصية أو لا يقرؤون أبداً. ووفقاً لهذا الاستطلاع ، الذي يتزامن مع اليوم العالمي للكًتاب في 3 آذار ، فقد ظهر أن سكان الأردن ولبنان والجزائر هم الأقل قراءة ، حيث أشار أكثر من 30 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع من هذه الدول إلى أنهم نادراً ما يقرؤون أو لا يقرؤون أبداً. وأوضح التقرير أن الشباب هم الأقل قراءة ، فما يقرب من 30 بالمئة من الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 25 سنة نادراً ما يقرؤون أو لا يقرؤون أبداً. ووجد الاستطلاع أن 19 بالمئة من الناس يقرؤون بانتظام ، وأن سكان البحرين ومصر والمغرب هم الأكثر رغبة في القراءة (بنسبة 24 بالمئة) ، يليهم سكان العراق والإمارات العربية المتحدة (بنسبة 22 بالمئة). أما أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 46 و 50 فهُم الأكثر اعتياداً على القراءة (بنسبة 27 بالمئة) ، يليهم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 36 و 45 (بنسبة 25 بالمئة). وخلُص الاستطلاع إلى أن الروايات التاريخية هي النوع الأكثر شعبية بين أنواع المؤلفات في العالم العربي بنسبة 14 بالمئة من الأصوات الإجمالية ، تليها الكتب السياسية بنسبة 12 بالمئة. أما القصص الرومانسية فهي الأكثر تفضيلاً بين النساء بنسبة 21 بالمئة من الأصوات.

وتختلف شعبية المؤلفات من بلد إلى آخر ، ففي البحرين وقطر تحظى القصص البوليسية بشعبية كبيرة ، بينما تتمتع كتب المغامرة بشعبية كبيرة في الجزائر ومصر. أما في المملكة العربية السعودية فتعتبر القصص الرومانسية هي النوع الأكثر شعبية.

ويبدو أن هناك اختلافات واضحة في تفضيلات القراءة بين مختلف الفئات العمرية ، فالأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 17 يختارون روايات الرعب ـ التشويق والقصص البوليسية ، بينما يفضل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 46 و 50 الروايات التاريخية.

وقد شملت الدراسة 3503 شخصاً من الجزائر ، والبحرين ، ومصر ، والعراق ، والأردن ، والكويت ، ولبنان ، وليبيا ، والمغرب ، وعُمان ، وفلسطين ، وقطر ، والمملكة العربية السعودية ، والإمارات العربية المتحدة ، واليمن.

ونذكر فيما يلي ترتيب العشرة الأنواع الأكثر شعبية من المؤلفات: الروايات التاريخية 14( %) ، الكتب السياسية 12( %) ، القصص الرومانسية (9 %) ، الشعر (7 %) ، القصص البوليسية (6 %) ، كتب المغامرة (6 %) ، روايات الرعب ـ التشويق (5 %) ، الخيال العلمي (5 %) ، السًّيَر الذاتية (4 %) ، الألغاز (4 %).

نجيب محفوظ ينال شعبية كبيرة بين القرّاء العرب

نال نجيب محفوظ ، الكاتب الروائي المصري والمؤلف المسرحي الحائز على جائزة نوبل ، شعبية كبيرة بين القرّاء في العالم العربي. وقد نشر نجيب محفوظ ، الذي توفي في عام 2006 عن عمر يبلغ 94 عاماً ، أكثر من 50 رواية ، وأكثر من 350 قصة قصيرة ، وعشرات سيناريوهات الأفلام ، وخمس مسرحيات على مدى 70 عاماً من حياته المهنية. ومن أشهر رواياته “ثرثرة فوق النيل” و”أولاد حارتنا”. حصل نجيب محفوظ ، الذي فاز بجائزة نوبل للآداب في عام 1988 ، بنسبة 28 بالمئة من الأصوات حسب الاستطلاع ، بينما جاء الكاتب المصري محمد حسنين هيكل في المركز الثاني ، والكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي في المركز الثالث.

ونذكر فيما يلي ترتيب الكُتَّاب العشرة الأكثر شعبية: نجيب محفوظ (مصري) ، محمد حسنين هيكل (مصري) ، أحلام مستغانمي (جزائرية) ، الطيب صالح (سوداني) ، إدوارد سعيد (فلسطيني أمريكي) ، علاء الأسواني (مصري) ، نوال سعداوي (مصري) ، عبد الرحمن منيف (سعودي) ، يوسف زيدان (مصري) ، أمين معلوف (لبناني).

يشار إلى أن بالإمكان الاطلاع على مجموعة من استطلاعات الرأي ذات الصلة من خلال مجتمع ياهو مكتوب للأبحاث على الموقع www.arab-eye.com والذي يمكن الوصول إليه عبر الإنترنت من خلال صفحة ياهو مكتوب الرئيسية الجديدة للشرق الأوسط maktoob.yahoo.com والمتاحة باللغتين العربية والإنجليزية.

التاريخ : 06-03-2011

http://www.addustour.com/ViewTopic.aspx?ac\ArtsAndCulture\20113\ArtsAndCulture_issue1240_day06_id308569.htm