أردوغان يزور سورية الأحد القادم ويشارك في وضع حجر الأساس لمشروع سد الصداقة على نهر العاصي في سلقين

Posted on 4 فبراير 2011 بواسطة



 

دمشق-سانا

يقوم السيد رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي بزيارة رسمية إلى سورية يوم الأحد الموافق 6 شباط الجاري حيث يشارك في وضع حجر الأساس لمشروع سد الصداقة على نهر العاصي في منطقة سلقين , موقع البحصاصة في قرية العلاني السورية .

وسيجري أردوغان لقاءات ومباحثات مع المسؤولين السوريين تتناول علاقات التعاون المشترك بين سورية وتركيا وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات.

وكانت سورية وتركيا وقعتا بأنقرة في كانون الثاني العام الماضي مذكرة تفاهم لإنشاء سد على نهر العاصي باسم سد الصداقة حيث يتوقع أن يروي عشرة آلاف هكتار من الأراضي الزراعية في البلدين وأن يولد 16 مليون كيلو واط ساعي من الكهرباء.

وعقد مجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى بين سورية وتركيا اجتماعه الثاني في انقرة برئاسة محمد ناجي عطري رئيس الوزراء وأردوغان في العشرين من كانون الأول الماضي تم خلاله التوقيع عن 11 وثيقة تعاون بين البلدين في مجالات توليد وتوزيع الكهرباء والطاقات المتجددة والحفاظ على الطاقة والمصالح العقارية ومكافحة الارهاب والخدمات الاجتماعية ورعاية الاطفال إضافة للتعاون المصرفي والنقدي والضمان الاجتماعي وحماية البيئة والإسكان والتعمير وبين هيئة تخطيط الدولة ومصرف التنمية التركي وبين وزارة المالية ومستشارية الخزينة التركية للتعاون في مجال التأمين.

وفي كانون الأول 2009 عقد الاجتماع الاول للمجلس بدمشق حيث تم خلاله التوقيع على 51 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامج عمل للتعاون المشترك تشمل جميع مجالات التعاون من بينها إلغاء سمات الدخول لمواطني البلدين.