الشاي الأخضر يحمي من السرطان و الخرف

Posted on 9 يناير 2011 بواسطة



واشنطن-سانا

كشفت دراسة بريطانية حديثة ان تناول الشاي الاخضر بانتظام يمكن ان يحمي الدماغ من الاصابة بالزهايمر وأشكال أخرى من أمراض الخرف.

وذكر موقع ماي فوكس الامريكي ان العلماء الذين اشرفوا على الدراسة بقيادة البروفيسور ايد اوكيلو في جامعة نيوكاسل الواقعة شمال انكلترا سعوا لمعرفة ما اذا كانت الخصائص الواقية في الشاي الأخضر تظل فعالة فور عملية الهضم ولاسيما أن دارسات سابقة أظهرت انها تظل موجودة في أوراق الشاي خلال وقت قصير من تعرضها لعملية التخمر.

وقال اوكيلو وهو مدرس بكلية الزراعة والأغذية والتنمية الريفية ان الامر المثير في هذه الدراسة هو اكتشاف انه عندما تهضم الأنزيمات الشاي الأخضر في الأمعاء فان المواد الكيميائية الناتجة تكون في الواقع أكثر فعالية لمكافحة العوامل الرئيسية للاصابة بالزهايمر.

كما كشفت الدراسة ان الشاي الاخضر يلعب أيضا دورا حيويا في حماية الجسم من الاصابة بالسرطان.

وقال اوكيلو انهم اكتشفوا وجود مركبات تحتوي على خصائص مضادة للسرطان تؤدي الى تباطؤ ملحوظ في نمو الخلايا السرطانية مضيفا ان الهضم يشكل عملية حيوية تمد الجسم بالعناصر المغذية التي يحتاجها للبقاء على قيد الحياة لكن العناصر المغذية الحيوية لا تمتص بالضرورة في الجسم بمجرد بدء عملية هضم الطعام.

وأضاف ان هذا أحد الأسباب التي يتعين علينا أن نكون حذرين جدا بشأنها عندما نطلق تصريحات حول الفوائد الصحية لمختلف الأطعمة والمكملات الغذائية.

وأشار الى ان هناك بعض المواد الغذائية التي نعلم بأنها مفيدة لكن ما يحدث أثناء عملية الهضم أمر حاسم لمعرفة ما اذا كانت هذه الأطعمة تفيدنا ام لا.

وكانت دراسات سابقة كشفت ان مركبات معروفة باسم بوليفينول موجودة في الشاي الأسود والأخضر تتمتع بخصائص تقي الجهازالعصبي وتحمي خلايا المخ وتشير أرقام نشرت سابقا الى أن نحو 820 ألف شخص في بريطانيا مصابون بأمراض الخرف أو الزهايمر. يذكر ان هناك مركبين يلعبان دورا مهما في الاصابة بمرض الزهايمر هما بيروكسيد الهيدروجين وبروتين يعرف باسم اميلويد بيتا.