نجيب عبد الرحمن كيالي عالم و طبيب من سلقين

Posted on 11 ديسمبر 2010 بواسطة



الدكتور نجيب كيالي
الدكتور نجيب كيالي سلقين

الدكتور نجيب كيالي بن عبد الرحمن

هو سليل العائلة الكيالية الحسينية المنتشرة في شمالي سورية.
نشأ في بيئة علم في مدينة سلقين التابعة لمحافظة إدلب، وسابقاً لمحافظة حلب، والشهيرة ببلد الزيت وغابات الزيتون، والتي تقع شمالي غرب سورية، ويفصلها نهر العاصي عن منطقة أنطاكية. مقيم في حلب، ويدير مخبراً خاصاً باسم “مخبر الكيالي للتحاليل الطبية”. متزوج وله ولدان: هاني وأمير.
درس المراحل التعليمية في سلقين وحلب.
تابع تحصيله الجامعي في جامعة سراييفو البوسنية في يوغوسلافيا السابقة في الفترة ما بين 1969-1975، حيث درس الكيمياء والكيمياء الحيوية، وأعد أطروحة دبلوم في المشفى المركزي لمدينة سراييفو بعنوان “تعيين البروتينات في البول مع التجزيء المتعدد بالرحلان الكهربائي في السِّلوجِل RS” بإشراف الأستاذ الدكتور تسِتِنيتش (Tsetenich) والأستاذ الدكتور بويِتش(Puyich)، وحاز على شهادة الدبلوم بدرجة ممتاز.
عمل عام 1976 كمحاضر ومعيد في جامعة حلب في كليتَي العلوم والطب.
تابع دراسته العليا في أكاديمية الطب البلغارية في صوفيا في قسم المختبر السريري في الفترة ما بين 1977-1983، حيث حصل بدرجة ممتاز على شهادة اختصاصي في الكيمياء السريرية وشهادة دكتور دولة في الكيمياء السريرية؛ وكانت رسالة الدكتوراة في مجال الإيزوإنزيمات في أمراض الكبد والعظام وفي احتشاء عضلة القلب الحاد، وحملت العنوان “بحوث في طرق تحليل إيزوإنزيمات الفوسفاتاز القلوي وكيناز الكرياتين (CK) في مصل الدم”، وكانت بإشراف الأستاذين الكبيرين الأستاذ الدكتور دوتشو دوتشيف (Docho Dochev) رئيس القسـم والأستاذ الدكتـور سـتويان دانيف (Stoyan Danev) نائب رئيس القسم. وخلال فترة التخصص اجتاز دورات تأهيلية موسَّعة في المختبرات الأخرى التابعة لأكاديمية الطب في صوفيا، بما فيها مختبر المناعيات لدى “مشفى أمراض الهضم المركزي” ومختبر “قسم الدمويات المناعية ودمويات نقل الدم” ومختبرات “المعهد العلمي للأمراض الخَمَجية والطُّفَيلية”. وكذلك أعدّ عدداً من المقالات العلمية التي نُشِر بعض منها في المجلات الدورية العلمية في بلغاريا وبريطانيا، وقُدِّم بعضها الآخر في المؤتمرات والندوات العلمية في بلغاريا ويوغسلافيا. وكان لبعض النتائج العلمية السبق على صعيد بلغاريا وعلى صعيد المراجع العلمية عموماً، حيث اكتُشِفت لأول مرة علاقة بين ارتفاع فاعلية الإيزوإنزيم BB لكيناز الكرياتين (CK-BB) في مصل الدم واحتشاء عضلة القلب الحاد، وذلك إضافة إلى تأكيد مبكر عمليّ على الأهمية الكبيرة لارتفاع فاعلية الإيزوإنزيم MBلكيناز الكرياتين (CK-MB) كمؤشر حساس ونوعي في التشخيص المبكر لهذا المرض، وذلك اعتماداً على طريقة فصل محوَّرة من قبله تتسم بمزايا اختصار الزمن والجهد والتكلفةوالإنجاز الآخر كان التجزيء المتعدد لإيزوإنزيمات الفوسفاتاز القلوي في المصل وتأكيد أهميته في أمراض الكبد والمجاري الصفراوية والعظام.
إثر عودته إلى الوطن في نهاية عام 1983 مارس العمل المخبري السريري لأكثر من أربع سنوات في مديرية صحة حلب، حيث أسس وأدار مخبر مشفى التوليد الحكومي وعدداً من مختبرات مستوصفات مديرية الصحة. وبالتوازي مع ذلك وحتى يومنا هذا واصل العمل المخبري السريري الخاص في مدينة حلب.
قدَّم في سورية في المؤتمر الأول لعلوم التشخيص المخبري “الأيام المخبرية السريرية السورية الأولى” محاضرة بعنوان “تعيين إيزوإنظيمات الكرياتين كيناز في مصل الدم وأهميته السريرية لدى احتشاء عضلة القلب”، ونَشَر المحاضرة بشكل مقالة في العدد 3 من مجلة التشخيص المخبري (الصادرة عن هيئة مخابر التحاليل الطبية في سورية  دمشق) عام 1989.
نشرعام 2007 في أعداد متتالية من مجلة التشخيص المخبري سلسلة مقالات هامة موسَّعة من سبعة أجزاء تحت عنوان “جَوْدة النتائج المخبرية السريرية”؛ وقد نُشِرت هذه المقالات أيضاً في موقع الهيئة الإلكتروني: www.scla.org.sy ؛ ونشير إليها في هذا الموقع في قسم “أنشطة المؤلف”.
حرص على حضور المؤتمرات والمعارض القطرية كافة، وعلى المواكَبة الفعالة للمنجزات العلمية الحديثة ولأمهات المَراجِع والمجلات الدورية والمنشورات التخصصية الصادرة باللغات الإنكليزية والبلغارية واليوغوسلافية والروسية، إضافةً إلى اللغة العربية.
تَوَّج أنشطته وخبراته وجهوده التي استمرت قرابة عقود ثلاثة بالكتاب الصادر حديثاً بعنوان “التحاليل المخبرية السريرية في خدمة تشخيص الأمراض-الأسس النظرية وتفسير النتائج” الذي يقع في حوالي 900 صفحة، وبكتاب سيصدر قريباً بعنوان “الكيمياء السريرية-مدخل، أسس، تِقْنيات، موضوعات عامة”، ويقع في حوالي 1200 صفحة.
وتُقدَّم مع الكتاب القادم لوحة جدارية من أعمال المؤلف كهدية بعنوان “جدول التركيب الكيميائي للأغذية”.

الدكتور نجيب كيالي

مخبر الكيالي للتحاليل الطبية

سورية – حلب – حي العزيزية

Mob : +963 933538447

 

E-mail : clin-lab-k@hotmail.com


التحاليل المخبرية السريرية 

في خدمة تشخيص الأمراض

الأسس النظرية وتفسير النتائج

Clinical Laboratory Analyses

Theoretical Fundamentals

and Interpretation of Results

Edited by Dr. Najib Kayali, Ph.D


الكتاب القادم

 

الكيمياء السريرية

مدخل، أسس، تقنيات، موضوعات عامة

Clinical Chemistry

Introduction, Fundamentals, Techniques & General

الموقع الألكتروني : http://www.clinchem-k.com/