ذاكرة النساء أقوى من ذاكرة الرجال

Posted on 11 ديسمبر 2010 بواسطة



توصل باحثون من جامعة كامبريدج البريطانية إلى نتيجة مفادها أن دماغ النساء يمتلك مقدرة اكبر على تذكر المعلومات الجديدة، سواء تعلق الأمر بالشق الذي يختص بالبعد النطقي أو المجالي للذاكرة.
العلماء درسوا مرض الزهايمر، وفي إطار هذه الدراسة تابعوا موضوع العلاقة بين الجنس والتحصيل العلمي ووظائف الذاكرة، ولذلك اختبروا ذاكرة 4500 رجل وامرأة من بريطانيا. ووفق النتائج التي تم التوصل إليها فان النساء ارتكبن أثناء الاختبارات أخطاء تقل بنسبة %6 عن الأخطاء التي ارتكبها الرجال، وان هذه النتيجة لم تتغير حتى عند إضافة مسألة العمر إلى التحليلات التي أجريت للنتائج.
البروفيسور اندرو بلاسكويل، من جامعة كامبرديج، علق عل نتائج البحث بالقول “إنه على الرغم من أن العلاقة بين الجنس والتعليم والوظائف الإدراكية قد تم بحثها في السابق غير أن المعطيات الحديثة التي تم التوصل إليها تقدم دليلا واضحا على أن هذه العوامل تؤثر بوضع الذاكرة خلال العمر، وان النساء يمتلكن مقدرة أفضل على التذكر من الرجال”.
وكان العديد من العلماء في السابق قد زعموا ان النساء أفضل من الرجال في مجال الذاكرة الشفهية، بينما الرجال أفضل في مجال الذاكرة الخاصة بالمجال، أما هذه البحث فقد أكد حسب البروفيسور بلاسكويل ان النساء أفضل حتى في هذا المجال استنادا إلى الاختبارات التي أجريت على الجنسين وعلى ذاكرة المجال لديهم.