جدل حول تغيير مسمى فيروس أنفلونزا الخنازير

Posted on 29 أبريل 2009 بواسطة



 

جدل حول تغيير مسمى فيروس أنفلونزا الخنازير

واشنطن- وكالات: ثار جدل بين الاوساط الصحية العالمية ومنتجو لحوم لخنازير حول تغيير مسمى فيروس أنفلونزا الخنازير الذي أصاب الكثيرين في العديد من دول العالم والذي قد يكون مسؤولا عن وفاة 152 شخص في المكسيك .  

لانفلونزا الخنازير خصائص جينية تأتي من ثلاثة أنواع مختلفة: الخنازير والطيور الإنسان، حيث يقول ريتشارد بيسر نائب مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها في أتلانتا بولاية جورجيا \” ماذا نطلق عليه؟ إننا إذا أطلقنا عليه اسم أنفلونزا الخنازير ، فذلك يعني ضمنيا أن

منتجات الخنازير تنقل (المرض).. وهذا غير مفيد لمنتجي لحوم الخنازير أو آكليها\” .

وتقترح المفوضية الأوروبية تغيير اسم الفيروس إلى \”الأنفلونزا الغريبة\” تخوفا من أن ينفر اسم أنفلونزا الخنازير الأفراد من أكل لحوم الخنازير المصنعة في الاتحاد الأوروبي . وكان من بين المقترحات الأخرى ، تسمية المرض بـ \” الانفلونزا المكسيكية\” أو \”أنفلونزا أمريكا الشمالية\”.

وفي واشنطن ، طالب وزير الزراعة الأمريكي توم فيلساك بتغيير الاسم قائلا : \” غيروا اسم هذه الأنفلونزا.. إن اسمها إتش 1 إن 1 \” ، مضيفا أن للرقابة الوثيقة لصناعة لحوم الخنازير في الولايات المتحدة أوضحت عدم ظهور المرض بين الخنازير .

غير أن منظمة الصحة العالمية كانت واضحة في أن اسم أنفلونزا الخنازير لن يتغير .

وقال كييجي فوكودا مساعد المدير العام للأمن الصحي ومنسق البرنامج العالمي للأنفلونزا بالمنظمة انها ملتزمة بإطلاق مصطلح \”أنفلونزا الخنازير\” على الفيروس ، برغم من المطالب بتغيير الاسم ، وقال إنه يأمل في عدم حدوث خلط غير ملائم.

ويقول منتجو لحوم الخنازير إن ربط الفيروس بالخنازير يعوق أعمالهم. يشار إلى أن المكسيك بؤرة تفشي انفلونزا الخنازير كما ان هناك خمسة ولايات أمريكية سجلت بها حالات إصابة بالمرض ، هي نيويورك وكاليفورنيا وأوهايو وتكساس و كنساس .