blekko محرك بحث جديد يستحق التجربة

Posted on 16 ديسمبر 2010 بواسطة



انطلق  محرك بحث جديد باسم  Blekko وهو من تطوير موظفين سابقين في قوقل, المحرك الجديد يعتمد على أسلوب جديد في البحث وذلك بالاعتماد على ما يدخله المستخدم، وأيضا على علامة / أو السلاش, فعند البحث في Blekko عن كلمة مشهورة يظهر للمستخدم خيارات إضافية للكلمة التي كتبها, أو يمكن للمستخدم تحديد بحثه بطريقة أدق بإدخال الكلمات التابعة للكلمة الرئيسة وإضافة علامه / وبعدها يتبعها  الكلمات الأخرى.

فمثلا إذا قمت بالبحث عن السيارات بكلمة food فستظهر لي نتائج تتعلق بهذه الكلمة، لكن ماذا إن أردت أن تظهر لي صور كلمة food?، كل ما علي القيام به هو كتابة cars /images فتظهر النتائج أدق وأقل من السابق, ولقد أضاف مطوري محرك البحث مميزات كثيرة مثل عرض النتائج على حسب الوقت, فمثلا أريد نتائج كلمة food وتأريخ وأوقات الروابط جديدة, الطريقة بكتابة cars /date.

طبعا بعض الكلمات لا تظهر بعد كتابة السلاش لأنها لم تحفظ في قواعد بيانات محرك البحث، لذلك يتميز محرك بحث Blekko بالسماح للمستخدم من كتابة الكلمات الخاصة به ونشرها لعموم المستخدمين, فمثلا الموقع لا يتعرف على كلمة techwd, لذا قمت بإضافة هذا التصنيف في الموقع، ووضعت أي نتائج متعلقة بعالم التقنية تظهر لهذا التصنيف.

blekko

ومن المميزات الأخرى للموقع هي إمكانية حجب بعض المواقع من الظهور للمستخدم على حسب رغبته, ففي كل رابط يظهر في النتائج يظهر لنا زر spam، وبعد النقر عليه لا يظهر هذا الرابط مجددا في نتائج البحث.

ومن المميزات الإضافية التي وجدتها مفيدة جدا هي عند عرض النتائج يمكن معرفة إحصائيات شاملة عن أي موقع بالنقر على زر seo الموجود أسفل كل رابط في النتائج. محرك البحث الجديد  Blekko فكرته جميلة وطريقه البحث فيه تختلف كليا عن المحركات البحث الأخرى، ويعاب على هذه الطريقة حتى الآن صعوبة عملها مع اللغة العربية .

محرك البحث  Blekko  يحتوي على العديد من المميزات الكثيرة وهو محرك يستحق التجربة،

رابط محرك البحث

 

http://blekko.com/

عالم التقنية